الأسئلة الشائعة

ما المقصود بالاتفاقيات الدولية؟
الاتفاقيات الدولية هي اتفاق مبرم بين أشخاص القانون الدولي – وهم الأشخاص الذين يملكون الشخصية الاعتبارية الدولية مثل الدول والمنظمات الدولية – في صيغة مكتوبة وينظمه القانون الدولي. وتختلف مسميات الاتفاقيات الدولية، فقد يطلق عليها مسمى المعاهدة والميثاق والبروتوكول، إلا أنه لا يوجد اختلاف في الأثر القانوني لتلك المسميات.

ما هو الفرق بين التصديق والانضمام؟
التصديق هو فعل تعلن بموجبه الدولة عن قبولها الالتزام بالاتفاقية الدولية بعد التوقيع عليها، وبالنسبة للاتفاقية الثنائية فإن التوقيع يليه دائمًا إجراء التصديق، وبالنسبة للاتفاقيات متعددة الأطراف فإن التصديق يكون فقط في حالة توقيع الدولة على الاتفاقية.

أما الانضمام فهو مرتبط بالاتفاقيات متعددة الأطراف فقط، وهو فعل تعلن بموجبه الدولة قبولها أن تكون طرفا في اتفاقية دولية تم الانتهاء من التفاوض بشأن أحكامها، وتم توقيعها من قبل دول أخرى غير تلك الدولة الراغبة في الانضمام. وللانضمام الأثر القانوني نفسه للتصديق، إلا أنه يحدث بعد إغلاق باب التوقيع على الاتفاقية.

متى تدخل الاتفاقيات الدولية حيز التنفيذ؟
تدخل الاتفاقيات الدولية حيز التنفيذ وفقا للأحكام المنصوص عليها في كل اتفاقية على حدة. فعلى سبيل المثال، الاتفاقيات الثنائية عادة تدخل حيز التنفيذ بعد تبادل وثائق التصديق بين الطرفين، في حين أن الاتفاقيات متعددة الأطراف تدخل حيز التنفيذ بعد إيداع عدد محدد من الأطراف أدوات التصديق أو الانضمام.